منتديات رفيق دربك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةسؤال هل التهريب من المدرسة له سبب I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عطاالله
المدير العام والمدير التنفيذي للمنتدى
المدير العام والمدير التنفيذي للمنتدى
ابو عطاالله


سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب W20_ma13
عدد المساهمات : 513
نقاط : 1095
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب Empty
مُساهمةموضوع: سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب   سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 11:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد:مع تقدم التعليم نجدأنه بدأت تظهر بعض المشكلات والظواهر التي تستدعي البحث الميداني ومنها هروب بعضالطلبة من المدارس بشكل ملاحظ وكبير، ومع أن تلك الظاهرة خطيرة وقد تشكل وباء يصلإلى حد يصعب السيطرة عليه، فانه أصبح أمرا يمر على الأسماع ويمضي كما لو كان أمراطبيعيا!!

حيث أصبح الطلاب يقفزون من فوق أسوار مدارسهم إلى الشارع :
ـيقول: إحدى المهتمين أنه قد يكون الضغط المدرسي مثل المقررات الكثيرة في المرحلةالثانوية التي تحتاج إلى تحضير يومي سببا في هروب البعض من المدرسة، وخصوصا أن كانتهناك مشاكل مادية وظروف منزلية صعبة تجعل الطالب يذهب إلى المدرسة على مضض وغيرقادر على تحمل أي ضغط خارجي آخر، وأخر يعتقد أن المعاملة التي يحصل عليها الطالب منزملائه من الممكن أن تكون غير جيدة، مثل أن يكون أصحابه من عوائل مترفة ماديا فيشعرالطالب آنذاك بالنقص وبأنه اقل من غيره فيهرب من ذلك الواقع.

فغالبا سنالمراهقة في المرحلة الاعدادية والثانوية يحس الطلاب بأنهم رجال قادرون على التمردوفعل أي شيء، ولإثبات رجولتهم وقوتهم أمام زملائهم يقومون ببعض الأعمال التي منبينها الهروب من المدرسة.
بعض العوامل المساعدة لعلاج المظاهر السلوكية السيئة:
1 - العمل على غرس الجانبالديني في نفوس الطلاب واستشعاره بأن الله مطلع على كل أقواله وأفعاله .
2 - بثروح التعاون والاحترام والأخوة بين الطلاب وبين المعلمين وإشعارهم بكيانهم عند كلمناسبة .
3 - زيارة الطلاب في الفصول والحديث عن السلوك وأهميته وبناء علاقاتمهنية مع الطلاب قائمة على الاحترام والتقدير .
4 - النزول إلى الميدان فيالمدرسة وفي حصص التربية الرياضية وفي الفسح المدرسية للوقوف على طبيعة الطلابوتعاملهم فيما بينهم .
5 – عدم السماح للطلاب بالتجول في الممرات ووقت الحصصوعمل بطاقة خاصة بالمستأذن .
6 - إقامة مسابقات ثقافية وبحوث ونشرات وقائيةوعلاجية لبعض الظواهر السلوكية السيئة كالتدخين والمخدرات ورفاق السوء .
7 - الاستفادة من مادة التربية الإسلامية واللغة العربية والنشاط والتربية الفنية فيمعالجة بعض القضايا السلوكية الخاطئة
8 - تنظيم محاضرات وندوات في المدرسةلمناقشة بعض الظواهر السلبية ويقوم بها متخصصون في التربية والتعليم .
9 - متابعة الطلاب متكرري التأخر الصباحي والتعرف على أسباب ذلك .
10 - الاهتمامبالطلاب في المرحلة الابتدائية حيث يتشكل السلوك والشخصية .
من أساليب تقويموتعديل السلوك مايلي :
1 - الاستفادة من النظريات العلمية في التعرف على مشكلةالطالب واختيار المناسب منها وتطبيقها على الطالب حسب نوعية مشكلته مثل نظرية الذات – نظرية العلاج العقلاني الانفعالي – النظرية السلوكية والاستفادة من دليل المرشدالطلابي لمعرفة الأساليب التطبيقية المناسبة .
2 - اختيار الأساليب الإرشاديةالمناسبة للتعامل مع المشكلة حسب نوعيتها ومن الأساليب الفعالة أسلوب الإرشادالمباشر والغير مباشر والإرشاد الجمعي والفردي وغيرها من الأساليب وتطبيق التعليماتاللازمة لها بالرجوع إلى دليل المرشد الطلابي .
3 - الاستفادة من ميادين التوجيهوالإرشاد وتطبيقها حسب برامج المدرسة كميدان التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقيوالاجتماعي والنفسي والتربوي والوقائي .





الهروب هو :هو تعمد التغيب دون علم أو إذن منالمدرسة أو الوالدين داخل اليوم الدراسي أو خارجه .

ماهي أسباب الهروب منالمدرسة ؟
1 – البيئة المدرسية :
نقصد بذلك الجانب المادي في هذه البيئة حيثلا تتوفر في كثير من مدارسنا الشروط التي ترغب الطلاب في المدرسة ، فالفصول مزدحمةوالفصول عبارة عن غرف باهتة تخلو من مكتبة أو وسائل تعليمية إضافة إلى ذلك فالتكييففي كثير من مدارسنا لا يخص بالصيانة اللازمة ، أما المعامل والحواسيب فهي لا تفيبالغرض ولا تتناسب مع الأعداد الكثيرة من الطلاب .

أما عن الجوانب الجماليةالأخرى في المدرسة فيمكن القول أن جل مدارسنا تخلو منها تماما فلا حدائق ولا أشجارولا مقاعد في الممرات أو الساحات في المدارس المبنية فكيف بالمستأجرة ، بل أن بعضالمدارس ليس لديها الملاعب الرياضية المناسبة إذ أن الساحة التي يقام فيها طابورالصباح هي الملعب وهي المسجد وهي مكان عقد الاحتفالات .

هل تعتقد أن سورالمدرسة الخارجي له علاقة بهذه النقطة

2 - البيئة النفسية والاجتماعية :
ونقصد بذلك المناخ الاجتماعي العام ببعديه النفسي والاجتماعي . وأن بعضالمدارس تسلب الطلاب قدراتهم على التفاعل الاجتماعي السليم من خلال أسلوب المنعوالعقاب لكل شئ فلا مزح ولا ضحك ولا مرونة فهي وذلك بحجة حفظ النظام وهيبة المدرسة .
وكم من فصل يتحول عند دخول المعلم إلى خشب مسندة لا تتحرك ولا تتفاعل إلا بإذنورضى ومباركة ذلك المعلم الذي يندر أن تراه مبتسما أو متفهما لمتطلبات مراحل النمولهؤلاء الطلاب .

هل تعتقد أن للمرشد الطلابي دور في هذه النقطة ؟

3 – المنهج المدرسي :
وكلنا يدرك الآن أن مناهجنا تحتاج إلى إعادة نظر بحيثتتوافق مع مراحل النمو وأن تطور لتلبي حاجات الطلاب وأن تبتعد عن النمطية والتلقين، ونحن ندعو للتطوير وليس التغيير .

4- وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منهالطالب.
هل تعتقد أن دمج فصول التربية الخاصة مع الطلاب الأسوياء تقلل منهذهالظاهرة

5 - رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباهالآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه.

6 - وجود تشجيع من طالب أومجموعة على الهروب.
هل تعتقد أن الشللية بين الطلاب تساعد على الهروب ؟

7 - وجود خلافات أسرية.
8 - عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب.
9 - قدرات الطالبأعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل منورائه.
10 - وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عنالمشكلة.
11 - عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي.
هل تعتقد أن عدم قبول الطالببعد المرحلة الثانوية في ا ل الجامعة سبب في هذه الظاهرة
12 - عدم وجود الطعامالمناسب في مقصف المدرسة.

هل نجعل المقاصف عبارة عن بوفيهات مفتوحة أم ماذا؟؟
13 - تعاطي الطالب التدخين.
14 - عدم تسجيل غياب كل حصة.
15 - إدارةالمدرسة.
هل تعتقد أن شدة الإدارة أم تساهلها هو السبب؟س1 : هل تعتقد أنطول اليوم الدراسي له علاقة بهذه الظاهرة ؟س2: هل تعتقد أن كثرة الموادوتزاحمها على الطالب له علاقة بهذه الظاهرةس3ـ هل تعتقد أن الفجوة بين إدارةالمدرسة والمعلمين تساعد على هذه الظاهرةس4ـ هل تعاقب الطالب أمام زملائه أملديك وما نوع العقاب ؟س5: عندما كنت طالباً هل سبق وأن هربت من المدرسة ؟س6 ـ هل لديك أسباب أخرى غير ما ذكر ؟ لا تبخل علينا بها ؟خرج الطالبمسرعا ومعه الكتب متوجهاً لسور المدرسة رمى بالكتب أولا خارج السور ؟ سقطت الكتبعلى المعلم وهو جالس ؟؟؟ اختبأ المعلم قليلا وعندما قفز الطالب وبدأ بالبحث عنالكتب خرج المعلم وسحبه مع ؟؟ إلى إدارة المدرسة ؟ماهي الحلول المقترحةللحد من ظاهرة هروب الطلاب ؟ :
1 – المدرسة :
أ ) ضرورة التركيز على الأنشطةالتربوية العامة والاهتمام بها كمكون أساسي من مكونات الخطة المدرسية . وتحديدفترات زمنية كافية تخصص للأنشطة العامة ( ساعتان في الأسبوع على الأقل ) على أنتوحد بالنسبة لجميع الطلاب لإتاحة فرص الممارسات الجماعية .
ب) تشكيل مجلسللأنشطة العامة في كل مدرسة لوضع خطة محددة واضحة مع بداية كل فصل دراسي ، وتوفيرمتطلباتها من مرافق وتقنيات ومتابعة وتنفيذ وتوجيه .
ج) الاهتمام بترشيد اختيارالطلاب للأنشطة وفقا لقدراتهم وميولهم الحقيقية تجاه مجالات النشاط .
د) التأكيدعلى تنمية روح الجماعة لدى الطلاب حتى يتسنى لهم فرصة العمل في نطاق الجماعة عنطريق النشاط الجماعي .
هـ ) توعية الطلاب بأضرار الهروب من المدرسة على السلوكوالتحصيل.
و ) إبلاغ ولي أمر الطالب فوراً.
ز ) تسجيل الغياب لكل حصةومتابعته.
ح ) مساعدة الطالب على تلافي أسباب الهروب ، ومن ذلك على كل مدرسة أنتحتفظ لكل طالب بملف خاص تسجل فيه مستواه العقلي ومستواه الدراسي وسماته البارزةواتجاهه الخلقي العام وميوله ... وذلك لمتابعة حالتهط ) كذلك يجب على كل مدرسةأن تهتم بعلاج المشكلات والانحرافات السلوكية مباشرة وتعمل على العلاج المبكر قبلأن يستفحل الأمر ويستعصي شفاؤه من أجل هذا تهتم المدرسة بالتعاون مع البيت للكشف عنأسباب هذه المشكلات.
ك )التركيز على الطالب من خلال إشراكه في النقاشاتالداخلية في الفصلهل ما ذكر مطبق في مدارسنا ؟
2 – الأسرة :
أ ) ضرورة التركيز على توعية الأسرة بفوائد الهوايات والأنشطة التي يمكن أن يمارسهاالأبناء من أجل إتاحة الفرصة لهم من جانب أولياء أمورهم .
ب ) يجب على الوالدينتجنب النقاشات الساخنة والمشاحنات أمام الأولاد .
ج ـ إشباع رغبات الأبناء بقدرالمستطاع وعدم حرمانهم المتطلبات الرئيسة للمدرسة مثل "الأقلام ، الكراسات ، الفسحةالخهل تعتقد أن الدلال الزائد للطالب يزيد أو يقلل من هذه ا ل الظاهرة؟
3 – المجتمع :
أ ) يجب إشراك المجتمع في وضع الخطط والمقترحات للحد من هذهالظاهرة وخاصة جيران المدرسة والاستفادة من مجالس الأباء ؟ب ) الاستفادة منخطب الجمعة للحد من هذه الظاهرةج ـ يجب وتشجيع العمل التطوعي من قبل أولياءالأمور في تجميل وتزيين المدرسة وتزويدها بما تحتاج إليه .
4 – وسائل الإعلامالصحف والمجلاتيمكن اعتبار هذا النوع من الوسائل إحدى محققات التواصلبين البيت والمدرسة والأسرة ، ويمكن عن طريقها تثقيف البيت والمدرسة ونشر نتائجالدراسات والندوات عن هذه الظاهرة .

الإذاعة :
تعتبر الإذاعة من أهموسائط التربية وإحدى الوسائل المحققة للتواصل المنشود فمن خلالها يمكن إذاعة برامجثقافية وإرشادية تعالج مشكلة عدم التواصل بين البيت والمدرسة كذلك إذاعة برامجتتعلق بمشكلات التلاميذ حتى يكون الآباء على وعي بها مما يؤدي إلى التآزر بين البيتوالمدرسة في مجال إيجاد الحلول المناسبة .

التلفزيون :
يعتبر أكثرالوسائل المرئية والإذاعية انتشارا في العصر لاعتماده على الصوت والصورة المباشرةدون الحاجة إلى معرفة القراءة لذا فإن تأثيره يعتبر عاما بالنسبة لجميع أفرادالمجتمع ويمكن من خلاله زيادة التواصل بين البيت والمدرسة وذلك عن طريق :.
أ- عرض برامج توضح فائدة التواصل بين البيت والمدرسة على مستقبل الطالب .
ب- عرضأفلام وندوات حول موضوع التواصل المثمر .
ج-عرض مقابلات مع الأهالي الحريصين علىالتواصل واستمراريته مع المدرسة وإظهار إيجابيات هذا التواصل .

الإنترنت :
لعل استخدام شبكة المعلومات العالمية من أهم وسائل التثقيف والتوعية والتواصلالتي يمكن فعلا تطويعها لخلق آليات اتصال جيده بين أولياء الأمور والمعلمين والطلابوإدارات المدارس ، وهناك العديد من المواقع التربوية الهادفة ومواقع الكثير منالمدارس التي فتحت المجال للتواصل مع البيت ومع الآباء والأمهات والمجتمع بشكل عام . هل أدت وسائل الإعلام ما نرجوه منها ؟



وفي الختام:من خلال الاستعراضالسابق لهذه المشكلة وأسبابها ووسائل علاجها نلاحظ وقبل كل شئ أن هذه المشكلة مشكلةاجتماعية في جوهرها قبل أن تكون مشكلة تدور حول فرد من الأفراد الأمر الذي يستلزمتكاتف الجهود الرامية إلى إحداث التكامل حيث يجب على كل من الجانبين المدرسيوالاجتماعي العمل معا لتحقيق هذا الهدف ونجاح هذه الجهود المبذولة لخلق مجتمعمتكامل في كافة جوانبه يعطي كل ذي حق حقه ومن النتائج المترتبة على هذا التكامل هوتقليل الفارق التعليمي وزيادة التعاون المدرسي الاجتماعي إضافة إلى جعل الآباءيلعبون دورا فعالا إلى جانب دور المدرسة في العملية التعليمية. ولا تقف الوسائل عندالتي ذكرناها بل تتعدى إلى وسائل أخرى يمكن تبادلها مع المدارس الأخرى والمجتمعاتالأخرى، أما في حالة فشلها فإن ذلك يجعل من التعليم عمليه غير ذات جدوى وقد يؤديذلك إلى عدم إمكانية تحقيق الأهداف والسياسات على الوجه الصحيح، والأهم من ذلكتكوين الشخصية التي تعاني من عدم التكامل في جوانبها لذلك يجب أن تتكاتف الجهود فيسبيل مستقبل زاهر متطور تشترك فيه جميع المؤسسات التعليمية والتربوية لخدمة الأجيالالناشئة وتحقيق مصالح الوطن الكبرى.
منقول


عدل سابقا من قبل ابو عطاالله في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abo3tb511.mam9.com
ابو عآآآآصم
مراقب
مراقب
ابو عآآآآصم


عدد المساهمات : 230
نقاط : 448
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب   سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 10:02 am

Very Happy Very Happy Very Happy يعطيك العافية على الموضوع الرائع بالفعل وانا اشكرك Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال هل التهريب من المدرسة له سبب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رفيق دربك :: الاقسام العامة :: عالم المعرفة-
انتقل الى: